سيارات

«طرق دبي» تؤكد وجود آلية لاستدعاء المركبات المعيبة مصنعياً

أفادت هيئة الطرق والمواصلات، في دبي، بأنها تخطر ملاك المركبات «المعيبة مصنعياً» فوراً، عبر وكلاء السيارات المحليين، بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة، مؤكدة أن إجراءات التصليح للعيوب القابلة للمعالجة تتم مجاناً، جاء ذلك رداً على مطالبة عملاء بضرورة إخطارهم قبل توجههم إلى مراكز تراخيص المركبات التابعة للهيئة، تجنباً لتضييع الوقت والجهد.

وقالت الهيئة إنها تتخذ إجراءات فورية، حفاظاً على سلامة ملاك المركبات ومستخدمي الطرق، داعية ملاك المركبات للتجاوب مع الإخطارات التي تصلهم من وكلاء المركبات حول السيارات المعيبة، حرصاً على سلامتهم.

وأوضحت أن عملية استدعاء وتصليح المركبات المعيبة إجراء عالمي، مطبق في معظم الدول، حيث يتم التنسيق بين سلطة الترخيص ومصنعي المركبات، للعمل على حصر المركبات المعيبة بسبب خطأ مصنعي، ولاستدعائها من قبل الوكيل لإجراء التصليحات اللازمة لضمان سلامة المركبة ومستخدميها.

وكان ملاك مركبات معيبة، صنع أعوام بين: 2013 إلى 2016، طالبوا الهيئة بإبلاغهم بواسطة رسائل نصية عن وجود عيوب مصنعية بمركباتهم، مشيرين إلى أنهم فوجئوا عند الذهاب لترخيص المركبات بأنها غير صالحة للترخيص بسبب عيوب في التصنيع.

وكانت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس أعلنت عن رفض 3362 مركبة، خلال 2019، شكلت 13% من المركبات التي تم التقدم بطلب دخولها الدولة، وذلك بسبب عدم التزامها باشتراطات النظام الإماراتي للرقابة على المركبات المستعملة المستوردة.