أخبار شيوخ الامارات

محمد بن راشد: لأول مرة في تاريخ البشرية.. مسبار الأمل يصوّر الشفق المتخفي على المريخ

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أنه لأول مرة في تاريخ البشرية يصور مسبار الأمل ظاهرة الشفق المتخفي على الكوكب الأحمر، لنفتح للبشرية آفاقاً جديدة لدراسة هذه الظاهرة الكونية الربانية.

ونشر سموه تدوينة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «قوله تعالى: (فلا أقسم بالشفق، والليل وما وسق، والقمر إذا اتسق).. صدق الله العظيم».

وأضاف سموه: «لأول مرة في تاريخ البشرية يصور مسبار الأمل – أول مسبار عربي إسلامي – ظاهرة الشفق المتخفي Discrete Aurora على الكوكب الأحمر.. لنفتح للبشرية آفاقاً جديدة لدراسة هذه الظاهرة الكونية الربانية».

كما نشر سموه فيديو يوضح تفاصيل الظاهرة الكونية.

وكشف أمس مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، أول مهمة فضائية لاستكشاف الكواكب تقودها دولة عربية، عن الصور الأولى من نوعها التي تبين صورة شاملة لظاهرة الشفق المنفصل «Discrete Aurora» في الغلاف الجوي للمريخ أثناء الليل باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية البعيدة (far ultraviolet).

ستساهم هذه الصور الاستثنائية غير المسبوقة في إثراء معارف العلماء والباحثين عند دراسة التفاعلات بين الإشعاع الشمسي والمجال المغناطيسي للمريخ وغلافه الجوي.