الرئيسية - صحة - منع المشروبات الضارة وتوفير خيارات الأطعمة الصحية في مستشفيات أبوظبي

منع المشروبات الضارة وتوفير خيارات الأطعمة الصحية في مستشفيات أبوظبي

أكدت دائرة الصحة، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي أنه خلال الفترة من مايو إلى نوفمبر 2019 سيتم التدقيق على جميع المنشآت الصحية العاملة في الإمارة بشأن توفير خيارات الأطعمة الصحية ومنع الوجبات والمشروبات الضارة.

منوهة إلى التعميم الذي أصدرته سابقاً وحدد تاريخ 29 نوفمبر 2018 موعداً نهائياً للمنشآت الصحية لتوفير الأطعمة الصحية، ولفتت إلى أنه عند ثبوت عدم الالتزام من قبل المنشآت الصحية سيعد ذلك مخالفة لبرنامج وقاية التابع للدائرة وسيتخذ القرار المناسب بشأنها.

وعبرت الدائرة عن شكرها الجزيل لجميع المنشآت الصحية التي طبقت هذا المشروع وقدمت أمثلة ناجحة يحتذى بها، وسيتم تكريمها مع نهاية العام الجاري وإضافة أسمائها ضمن قائمة المؤسسات المطبقة للبرنامج على موقع الدائرة ودعت جميع المراكز والمنشآت الصحية في إمارة أبوظبي غير المشاركة بالمبادرة إلى التسجيل عبر موقع الدائرة.

وكانت دائرة الصحة في أبوظبي قد دعت جميع المراكز الصحية والمستشفيات في الإمارة إلى توفير خيارات صحية للأطعمة والوجبات والمشروبات المقدمة في المطاعم والمقاهي التابعة لها سواء كانت مخصصة للعاملين أو الزوار، وذلك عبر وضع شعار «وقاية» على الخيارات الغذائية الصحية في أبوظبي ابحث عن الشعار عند ذهابك إلى المطعم.

وقالت الهيئة: «إنه بهدف ترويج البيئة الصحية وعادات الأكل الصحي في جميع المنشآت الصحية بإمارة أبوظبي يرجى تبني معايير برنامج «وقاية» للأغذية والذي تم إصداره من قبل مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، بالتنسيق مع عدة جهات حكومية بحيث يتم إضافة شعار «وقاية» للأطعمة الصحية المطابقة للشروط والمثبت علمياً تأثيرها الواقي من الأمراض المزمنة».

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الخطورة جاءت ضمن جهودها المستمرة لضمان التميز في الرعاية المتوافرة من قبل الخدمات الصحية، وحرصاً على العمل المستمر من الوقاية من الأمراض المرتبطة بسوء التغذية والحد من انتشار ظاهرة السمنة وأمراض العصر المزمنة والمنتشرة في إمارة أبوظبي مثل داء السكري النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات وغيرها.

وأكدت أن عادات الأكل الصحية يمكن أن تساعدنا على الحصول على صحة جيدة والمحافظة عليها عبر مراحل الحياة المختلفة حيث تدعم الهيئة استهلاك الغذاء الصحي، سواء في المنزل أو في المطاعم للتوعية ودعم الغذاء الصحي وعادات الأكل الصحية، كما تشجع منتجي ومسوقي الغذاء على الترويج لذلك وإعداد وبيع أفضل الأطباق والوجبات الصحية.

شاهد أيضاً

صحة دبي: لا تهاون في قضية الشابة الإماراتية

صحة دبي: لا تهاون في قضية الشابة الإماراتية

أكدت هيئة الصحة في دبي أن سلامة المرضى تمثل أولوية مطلقة لديها، وأنها لن تتهاون …