الرئيسية - محليات - تعرف على أول مشغّلة رافعات إماراتية على الاطلاق

تعرف على أول مشغّلة رافعات إماراتية على الاطلاق

تعرف على أول مشغّلة رافعات إماراتية على الاطلاق

المواطنة الإماراتية عائشة المرزوقي هي أول مشغّلة رافعات اماراتية على الاطلاق حيث تقوم بتشغيل رافعة يصل ارتفاعها الى 126 مترا لنقل الحاويات من سفن الحاويات الكبيرة الى الشاطئ في ميناء خليفة.

يذكر بأن المرزوقي المهتمة بشكل قوي بصناعة موانئ الدولة النامية قد قررت التقدم لشغل وظيفة مشغّلة رافعة كبيرة “من السفينة الى الشاطئ” في يوم التوظيف المفتوح الذي نظمته شركة مرافئ أبوظبي القائمة بإدارة وتشغيل محطة الحاويات في ميناء خليفة، وهو دور فريد بحق بالنسبة لامرأة.

كما تقول عائشة المرزوقي :”منذ اللحظة التي سمعت فيها بهذه الوظيفة، كان بداخلي تصميم على التقدم لها. انني فخورة للغاية بكوني أول مشغّلة رافعات اماراتية وأتمنى حقيقة أن يسهم ذلك في الهام المزيد من النساء الاماراتيات للقيام بوظائف تعد فريدة بالنسبة للمرأة”.

و تضيف المرزوقي أن أهم الأمور عند تشغيل رافعة هو مراعاة التركيز الكامل والاستعداد دوما لاتخاذ قرارات فورية بغير تردد. يصل ارتفاع الرافعة التي تشغّلها عائشة الى 126,5 مترا ويصل مداها الى 65 مترا وهو ما يعادل 22 حاوية تصل طاقة الرفع الخاصة بها الى 90 طنا.

إن العمل كمشغّلة رافعة في واحد من أسرع الموانئ نموا في العالم ليس بالمهمة اليسيرة. ويتألف برنامج التدريب لدى شركة مرافئ أبوظبي من التدريب النظري في قاعات الدراسة لكي يتعلم المشغّلون المتدربون كافة الجوانب المتعلقة بتشغيل الرافعات، بما في ذلك سلامة الرافعة ومكوناتها.

بعد اكمال الجزء النظري، يقومون بتعهد مشغّلي رافعات مؤهلين تماما للتدريب العملي. اكمال هذا التدريب يعني بأنهم على استعداد للبدء في تشغيل الرافعات بأنفسهم.

وأضافت المرزوقي: “الى جانب الحد الأدنى من ساعات التدريب المطلوبة، هناك العديد من الاختبارات التي ينبغي اجتيازها قبل الحصول على الشهادة الرسمية.

أكثر ما أستمتع به في وظيفتي هو تحقيق أهداف جديدة للانتاجية. ما يحفزني بحق هو تحطيم رقم قياسي جديد لحركة رافعتي في كل ساعة وهو مؤشر رئيسي للأداء في محطة بحرية”.
سوف تحضر عائشة المرزوقي معرض توظيف أبوظبي المقبل للتحدث الى الاماراتيين الآخرين المهتمين بدخول هذه المهنة. وباعتبارها شركة لتشغيل الموانئ، فإن شركة مرافئ أبوظبي تعد في الطليعة من حيث التعامل مع حركة ضخمة للحاويات التي تجلب الغالبية العظمى من البضائع الى الامارات العربية المتحدة في كل يوم، وتلعب من ثم دورا مهما في تسهيل النمو الاقتصادي من خلال الربط بين أبوظبي و دولة الامارات العربية المتحدة بشكل عام وبين الأسواق العالمية.

وقد صرّح عيسى حسن المرزوقي، كبير مديري الموارد البشرية في شركة مرافئ أبوظبي: “نفتخر كثيرا بكون عائشة المرزوقي أول مشغّلة رافعات اماراتية. شغل الوظائف بالقوة العاملة الاماراتية واحدة من أهم الأولويات الاستراتيجية لشركة مرافئ أبوظبي ومعرض توظيف يزودنا بمنصة ممتازة  لتوظيف المواطنين الاماراتيين على كافة مستويات الشركة والتي تتراوح بين وظائف الإدارة العليا والمتوسطة وبين الوظائف الاشرافية والعملية. سوف نركز أثناء الفعالية على فرص التدريب على الوظائف التشغيلية والفنية وعلى الترويج لبرنامجنا الناجح للتدريب على رأس العمل للمواطنين الاماراتيين والذي بدأناه منذ عامين”.

معرض توظيف الذي يدخل اليوم عامه التاسع يفخر بعرض ملفات للعارضين تغطي مجموعة واسعة من المؤسسات الحكومية والخاصة من قطاعات تشمل المالية، والتوظيف، والنفط والغاز، والتجزئة، والاتصالات عن بعد، وتقنية المعلومات، ووسائل الاعلام، والنقل واللوجستيات، والصناعة والتصنيع، والاستثمار، والدفاع والأمن، والصحة والتأمين.

تقام الفعالية على مدار ثلاثة أيام برعاية كريمة من معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وبدعم من الراعي التيتانيوم القيادة العامة للقوات المسلحة، والجهات الراعية البلاتينية: بنك أبوظبي الوطني، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، والشركة القابضة العامة صناعات، وبنك أبوظبي الاسلامي، والجهات الراعية الذهبية: شركة أبوظبي الوطنية للبترول، ودائرة الشئون البلدية، وهيئة السياحة والثقافة أبوظبي، وشركة أبوظبي والهيئة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، والتي سوف تعرض جميعها وظائف شاغرة وفرصا مهنية طويلة المدى للمواطنين الاماراتيين.
 

 

شاهد أيضاً

25 حريقاً في دبي خلال رمضان والعيد

25 حريقاً في دبي خلال رمضان والعيد

أطفأت «الدفاع المدني» في دبي 25 حريقاً خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر، بواقع 17 …