الرئيسية - محليات - دبي: هل يتسبب هبوط أسعار النفط بإنخفاض أسعار المواد الغذائية ؟

دبي: هل يتسبب هبوط أسعار النفط بإنخفاض أسعار المواد الغذائية ؟

دبي: هل يتسبب هبوط أسعار النفط بإنخفاض أسعار المواد الغذائية ؟

يتحدث عدد من المحللين الاقتصاديين أن السبب “بإعتقادهم” وراء الانخفاض الطفيف الذي شهدته أسعار المواد الغذائية الطازجة في دبي خلال الآونة الأخيرة يعود إلى تقلبات العملة وتراجع أسعار النفط في العالم.

دبي: هل يتسبب هبوط أسعار النفط بإنخفاض أسعار المواد الغذائية ؟
دبي: هل يتسبب هبوط أسعار النفط بإنخفاض أسعار المواد الغذائية ؟

حيث تشير الأرقام إلى انخفاض أسعار المواد الغذائية الطازجة في دبي بنسبة 1.1% خلال شهر فبراير الماضي، بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2014.

كما يقول الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الرزاق الفارس :”إن ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي أمام اليورو وانخفاض أسعار النفط، بالإضافة إلى ارتفاع الإنتاج وانخفاض الطلب في الأسواق، هي العوامل الرئيسية وراء انخفاض أسعار المواد الغذائية في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وكان اليورو قد انخفض بنسبة 26% مقابل الدولار بين مارس 2014 إلى مارس 2015 مسجلاً أدنى مستوى له خلال 12 عاماً، وذلك بسبب احتمال زيادة معدلات الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية، والأزمة المتفاقمة في اليونان وتأثير برنامج التسهيل الكمي الذي أطلقه البنك المركزي الأوروبي هذا الشهر.

و يعزو سعيد الصغير المدير العام لشركة الصغير للتجارة انخفاض أسعار المواد الغذائية والخضار إلى تراجع أسعار اليورو، حيث انخفضت أسعار البطاطا بنسبة 60% تقريباً، في حين أن أسعار الفواكه التي يتم استيراد معظمها من أوروبا انخفضت بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15%

وأضاف الصغير : “يمكن للمستهلكين أن يلاحظوا انخفاض الأسعار عند زيارة محلات البقالة الصغيرة أو أسواق الخضار والفواكه”.

ومن المعروف أن عملة دولة الإمارات العربية المتحدة مرتبطة بالدولار، وبالتالي فإن الزيادة في قيمة الدولار لن يكون لها تأثير سلبي على الواردات الغذائية، وسيدفع التاجر مبالغ أقل مقابل شراء المواد الغذائية، وهذا سيؤدي تلقائياً إلى انخفاض الأسعار بحسب ما ذكرت صحيفة جلف نيوز.

و يظهر مؤشر غرفة التجارة، انخفاض أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 12.8%، في حين انخفضت أسعار اللحوم  والدواجن بنسبة 3% والفواكه 2.2%  والخضار  0.2 %.

ومع ذلك، فقد أبرز المؤشر زيادة في أسعار المواد الغذائية الطازجة بنسبة 1.5% في فبراير 2015 بالمقارنة مع شهر يناير 2015، وكانت أكبر زيادة في أسعار الخضروات بنسبة 3.8% تليها الفواكه بنسبة 3.3% واللحوم بنسبة 1%، في حين شهدت الأسماك والمأكولات البحرية انخفاضاً بنسبة 3.4%.

شاهد أيضاً

25 حريقاً في دبي خلال رمضان والعيد

25 حريقاً في دبي خلال رمضان والعيد

أطفأت «الدفاع المدني» في دبي 25 حريقاً خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر، بواقع 17 …