الرئيسية - محليات - رموز ألوان علم الإمارات … والدليل الإرشادي المحدث لاستخدام العلم

رموز ألوان علم الإمارات … والدليل الإرشادي المحدث لاستخدام العلم

رموز ألوان علم الإمارات … والدليل الإرشادي المحدث لاستخدام العلم

رموز ألوان علم الإمارات ... والدليل الإرشادي المحدث لاستخدام العلم
رموز ألوان علم الإمارات … والدليل الإرشادي المحدث لاستخدام العلم

تتهيأ الجهات الاتحادية تلبية لدعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إلى رفع عَلَم الدولة بشكل متزامن غداً في تمام الساعة 12 ظهراً للتأكيد على أن علمنا هو رمز وحدتنا وعزتنا وعزيمتنا لمواصلة الجهود لتحقيق مستقبل أفضل لأبناء هذا الوطن الغالي.

وكان سموه دعا أمس الأول إلى بدء حملة شعبية للاحتفاء بيوم العَلَم الذي يوافق الثالث من شهر نوفمبر، والذي يصادف ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حفظه الله رئاسة الدولة.

وفي السياق ذاته، اعتمد مجلس الوزراء “الدليل الإرشادي المحدث لاستخدام علم دولة الإمارات العربية المتحدة”، تزامناً مع الحملة الوطنية التي دعا إليها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للاحتفاء بيوم العلم، الذي يوافق الثالث من شهر نوفمبر، والذي يصادف ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، رئاسة الدولة.

ويتضمن الدليل المحدث، تاريخ تصميم العلم، واعتماده، ودلالات ألوانه التي تعكس القيم الرئيسة لمجتمع الإمارات واتحادها، والمتمثلة في:

اللون الأحمر: يرمز إلى تضحيات الجيل السابق لتأسيس الاتحاد، وتضحيات شهداء الوطن لحماية منجزاته ومكتسباته.

اللون الأبيض: يرمز إلى عمل الخير والعطاء ومنهج الدولة لدعم الأمن والسلام في العالم.

اللون الأخضر: يرمز إلى النماء والازدهار والبيئة الخضراء والنهضة الحضارية في الدولة.

اللون الأسود: يرمز إلى قوة أبناء الدولة ومنعتهم وشدتهم ورفض الظلم والتطرف.

كما يتألف الدليل الإرشادي من أقسام أخرى، توضح كيفية استخدام العلم، مثل قسم حول المواصفات القياسية للعلم والسارية الذي يوضح شكل العلم وأبعاده ومادة صنعه وألوانه، وتوصيات رفع العلم على السارية أو إنزاله أو تنكيسه، مع توضيح المخالفات الناجمة عن سوء استخدام علم دولة الإمارات.. ويتميز الدليل أيضاً، بوجود نموذج إرشادي للمواصفات الفنية المعتمدة وبروتوكول رفع العلم.

وقد اعتمد علم دولة الإمارات العربية المتحدة، حين رفعه لأول مرة، المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 2 ديسمبر 1971، في أعقاب الإعلان عن قيام اتحاد دولة الإمارات، ليصبح العلم الرسمي للدولة، والراية المعبرة عن استقلاليته وسيادته.

ويستخدم العلم في كافة المناسبات الوطنية والدينية والاجتماعية والرياضية وغيرها، داخلياً وخارجياً، لأنه يمثل أبناء الوطن، ويحمل معاني العزة والفخر والإنجاز والأمان والسلام والسعادة.

 

شاهد أيضاً

بلدية دبي تقدم فرصاً استثمارية في الحدائق العامة الكبرى

بلدية دبي تقدم فرصاً استثمارية في الحدائق العامة الكبرى

أعلنت بلدية دبي عن فرص استثمارية متعددة في حدائق الإمارة العامة التابعة للدائرة، وذلك من …