محليات

شرطة أبوظبي تسجل حالات اختناق بـ «دفايات الحطب»

كشفت شرطة أبوظبي عن وقوع حالات اختناق عدة، بسبب الاستخدام غير الآمن لـ«دفايات الحطب» داخل المنازل، نتج عنها إصابات، مشددة على ضرورة عدم تركها مشتعلة، وإغلاق الدفايات بوجه عام بإحكام قبل النوم، لتجنب أخطارها، معتبرة أن الدفايات «قاتل صامت» يهدد حياة الأفراد.

ونبهت شرطة أبوظبي إلى أن كثيراً من الأسر تلجأ إلى استخدام «أجهزة التدفئة» هذه الأيام هرباً من برودة الطقس خلال فصل الشتاء، إلا أن عدم الالتزام بمعايير السلامة والأمان يمثل خطراً وتهديداً على صحتهم وحياتهم، ما يتسبب في حدوث العديد من حالات الوفاة بالاختناق.

وأشارت إلى أسباب عدة وراء وقوع حرائق الدفايات داخل المنازل، منها حدوث ماس كهربائي، وعدم فصل الدفاية أثناء النوم، أو استخدام دفايات الفحم داخل المنزل، أو استخدام أنواع رديئة من الدفايات، أو الإهمال وغياب الرقابة في وجود الأطفال.

وحذّرت إدارة الدفاع المدني في أبوظبي من إشعال النار باستخدام الحطب أو الفحم داخل المنزل أو الغرف، دون مراعاة تدابير السلامة، تجنباً للاختناق واندلاع الحريق، مؤكدة ضرورة الانتباه عند استخدام مدفأة الحطب، خصوصاً في أوقات الليل، وعدم النوم إلى جوارها، تجنباً لمخاطر الاختناق أو اندلاع الحريق، كما يجب إشعالها خارج الغرف، أو توفير شفاطات خاصة لصعود الدخان إلى أعلى، مع المحافظة على توفير التهوية المناسبة، وعدم تركها مشتعلة عند الانتهاء منها، وإطفاؤها خارج المنزل.