الرئيسية - محليات - ماذا يحدث في حال تخلف الشاب عن أداء الخدمة الوطنية في الإمارات؟

ماذا يحدث في حال تخلف الشاب عن أداء الخدمة الوطنية في الإمارات؟

ماذا يحدث في حال تخلف الشاب عن أداء الخدمة الوطنية في الإمارات؟

بعد أن تم إقرار الخدمة الوطنية في الإمارات العربية المتحدة والتي من المتوقع الشروع في تطبيقها مع نهاية العام الجاري؛ بات من الضروري تبيان الفوائد والمميزات الخاصة التي سيحظى بها ويستفيد منها شباب الإمارات، إلى جانب التنبيه للعواقب في حال التخلف عن خدمة الوطن الذي لم يتوان يوما في خدمة المواطن وسيادته.

ماذا يحدث في حال تخلف الشاب عن أداء الخدمة الوطنية في الإمارات؟
ماذا يحدث في حال تخلف الشاب عن أداء الخدمة الوطنية في الإمارات؟

حيث سيحظى الشباب ممن أدى واجب الخدمة الوطنية:
– الأولوية في التوظيف
– الأولوية في الترقية الوظيفية
– الأولوية  في قروض الزواج
– الأولوية  في القروض العقارية
– تمويل من القوات المسلحة لمواصلة دراستهم

وبالمقابل سيمنع الشباب الإماراتي المعني بالخدمة الوطنية من السفر خارج الدولة أو التسجيل في جامعات داخل أو خارج الدولة دون بطاقة عسكرية أو وثائق قانونية توضح وضعهم بالنسبة للخدمة الوطنية؛ كما سيعاقب من يتخلف ويتهرب من أداء الخدمة بعقوبة السجن، تتراوح من شهر إلى سنة، أو غرامة من 10 آلاف إلى 50 ألف درهم.

يجدر بالذكر أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة أقرت الخدمة الوطنية على الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 18و30 عاما، إلزامية للشباب وإختيارية للشابات. وعلى هذه الشريحة ممن أنهوا الدراسات الثانوية تسجيل أنفسهم لدى الجهات المعنية ويتطلب ذلك أن يكونوا ذوو سيرة محمودة والتمتع بلياقة بدنية جيدة وعدم المشاركة في أي تشكيلات سياسية أو منظمات محضورة.

وتتراوح فترة الخدمة الوطنية مابين 9 أشهر للشابات وكذا 9 أشهر للشباب ممن أكملوا دراساتهم الثانوية وعامين لذوو المستويات الدراسية دون الثانوي.

وبمجرد إنهاء الخدمة الوطنية يصبح الشباب جزءا من قوات الإحتياط حتى أعمار 58 أو 60 عاما، وسيتم دعوتهم للتدريب أحيانا وفي فترات الحرب أو الخطر، وفي حالة تخلفهم عن نداء الوطن سيواجهون عقوبة السجن لـ 10 أعوام.

وللخدمة الوطنية أوجه مختلفة للأداء حيث لايجب أن تكون فقط في القوات المسلحة، حيث يمكن أن تؤدى في وزارة الداخلية أو وزارة الدفاع أو في أمن الدولة وفقا للمواد الـ 44 للقانون والتي تفصل ذلك جيدا.

وسيكون على الجهات الموظفة للشباب الإماراتي السماح لهم بآداء واجبهم الوطني، حيث يتم تعويض الموظف مؤقتا على أن يعود لوظيفته نفسها بعد إنهاء الخدمة، كما يحصل الشباب أثناء فترة الخدمة على راتب كامل إذا كانوا موظفين لدى جهات حكومية و فدرالية، وفي حالة كان موظفهم مؤسسة أو شركة خاصة سيحصلون على نصف الراتب من شركاتهم والنصف الأخر من القوات المسلحة.

هذا ويوجد إستثناءات في حالة كون الشاب هو نفسه المعيل الوحيد لوالديه، وإخوته وأخواته أو لأخت له غير متزوجة.

كما يمكن تأجيل الخدمة في حالة السلام للطلبة دون 29 عاما، لمن أنهوا الدراسة الثانوية بمجموع يفوق 90% أو للطلبة ممن لم ينهوا دراساتهم الثانوية بعد. ويسمح بالتأجيل لمرة واحدة على أن يؤدى الواجب الوطني لاحقا حتى لو كان عمر المعني أكثر من 30 سنة.

 

اقرأ أيضا :

مجلس الوزراء يوافق على قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية

شاهد أيضاً

ضبط 78 متسوِّلاً في دبي خلال أسبوع من «كافح التسول»

ضبط 78 متسوِّلاً في دبي خلال أسبوع من «كافح التسول»

ضبطت شرطة دبي 78 متسولاً، خلال الأسبوع الأول من حملتها كافح التسول، بالتعاون مع جهات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*