الرئيسية - محليات - ما هي فعاليات مهرجان قصر الحصن لهذا العام ؟

ما هي فعاليات مهرجان قصر الحصن لهذا العام ؟

ما هي فعاليات مهرجان قصر الحصن لهذا العام ؟

هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة قامت بتنظيم جولة للإعلاميين في موقع مهرجان قصر الحصن بمنطقة الخالدية، للتعريف عن كثب عن أبرز الأماكن والفعاليات الخاصة بالمهرجان، وعمليات التطوير التي يشهدها في دورته الثالثة التي تنطلق غداً وتستمر حتى 21 فبراير/ شباط الجاري.

ما هي فعاليات مهرجان قصر الحصن لهذا العام ؟
ما هي فعاليات مهرجان قصر الحصن لهذا العام ؟

الجولة بدأت بالنغم الإماراتي مع الفنان خالد حسن، الذي قدم مع فرقته عدد من الأغنيات الإماراتية التراثية واختتمها بشلة “عقلي وروحي داخل العين”، التي استمتع بها الإعلاميون الذين أخذوا أماكنهم على مدرج المجمع الثقافي المخصص للمهرجان .
واصطحب فريق من منظمي المهرجان الإعلاميين في جولة لبعض الأماكن التي ستقام فيها الفعاليات، ففي المجمع الثقافي الذي يعتبر أقدم مركز ثقافي في الإمارات، سيكون مكاناً للتعريف بأنشطته وتاريخه والتعريف بأهم القيم الثقافية التي تحملها جوانبه، ويحتضن المبنى عدداً من الأنشطة التفاعلية تحت عنوان “تعرفوا إلى مبنى المجمع الثقافي”، منها “كتاب الخواطر” وهو عبارة عن خريطة لأبوظبي مثبتة على أحد جدران المبنى، ويمكن للزوار أن يتشاركوا عليها ذكرياتهم في المكان من خلال تثبيت أوراق مخصصة لذلك باللغتين العربية والإنجليزية، ومنها ما المكان المفضل لديك في أبوظبي؟ شارك بذكرى حول مبنى المجمع الثقافي، ماذا تود أن يحدث في مبنى المجمع؟ وذلك للحفاظ على صلة وطيدة بين الزوار والمبنى .
وقدمت فاطمة غزال، من المسؤولين في إحياء المجمع الثقافي، شرحاً وافياً حول ورش العمل التي يمكن المشاركة فيها داخل المجمع، أبرزها صناعات الفخار، التلي، السدو، الألعاب الشعبية، إضافة إلى المكتبة، حيث سيتمكن الزوار من كافة الأعمار من التعرف وتعلم كيفية تنفيذ تلك الصناعات وبطرق تمزج بين التراث والحداثة، من خلال إدخال مواد حديثة أو صناعات حديثة . وفي جناح “قهوة” المخصص للضيافة، سيتمكن زوار المهرجان من ارتشاف القهوة الإماراتية الأصيلة على أنواعها وشاي الكرك والشاي بالزعفران والهيل، وتذوق التمور، والتعرف إلى أدوات وطرق إعداد القهوة العربية الأصيلة بواسطة المختصين، حتى يمكن مشاهدة طريقة تحميص البن، وطحنه، وتحضيره بأدواته الأصلية .
وبعد الانتهاء من جولة المجمع الثقافي تعرف وفد الإعلاميين إلى أرجاء المهرجان الأخرى الحافلة بالتاريخ والتراث، وكان أولها ساحة المهرجان التي تتزين بالبيئات الأربع، الصحراء، البحر، الواحة، وجزيرة أبوظبي، وتمت توسعتها لاستيعاب ازدياد عدد الزوار المتوقع هذا العام بحسب بطي المهيري أحد منظمي المهرجان، كما أوضح أن زيادة عدد المداخل للمهرجان من 3 إلى 5 كان للسبب ذاته، بالإضافة إلى زيادة استيعاب مواقف السيارات .
ونوه المهندس عقيل أحمد إلى أهمية التعريف بالربط بين المجمع الثقافي وقصر الحصن، حيث إن وجودهما في نفس المكان لم يأت محض الصدفة، بل إن أوامر ورؤية المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، كانت ذات بعد شمولي ومستقبلي، حيث إن المكانين بدأت عمليات ترميمهما بذات الوقت لأهميتهما الثقافية والتراثية للدولة ككل ولأبوظبي بشكل خاص، فكل منهما يعبر عن منظور ثقافي لحقبة زمنية مختلفة، ويجتمعان على مكانتهما لأبوظبي . وموقعا قصر الحصن والمجمع الثقافي يعتبران رمزاً ثقافياً ذا رؤية مستقبلية رمى إليها المغفور له الشيخ زايد، في مربع عمراني واحد يعبر عن خطة ثقافية تنموية شاملة ضمن “خطة إدارة الحفاظ” .
وقال د . حسام مهدي رئيس قسم الترميم، إن عمليات إزالة المادة الجبسية من قصر الحصن اكتملت، لكن عمليات جمع التاريخ الشفاهي حول القصر ما زالت قيد العمل، لأنها العنصر الأهم في عملية إعادة الترميم، فبدونها لا يمكن أن تكتمل عمليات الترميم من دون التعرف إلى كيفية بناء المبنى، ومراحل نشأته، وكيفية استخدامه .
ويعتبر معرض قصر الحصن من أبرز أركان المهرجان، لأنه يروي قصة أبوظبي حتى قبل بناء برج المراقبة، الذي تطور حتى أصبح قلعة ومن ثم حصناً . هذا ما أوضحته أروى النعيمي من منظمي المهرجان، التي عملت على التعريف بدايةً بروايات التاريخ الشفاهي وأهميتها لتدوين تلك الحقبة الزمنية وعمليات النشأة والتطوير، ساردةً القصة التي يتم تداولها حول بدء فكرة إنشاء برج المراقبة، حين قدم الشيخ ذياب بن عيسى شيخ قبيلة بني ياس في واحة ليوا، إلى ساحل جزيرة أبوظبي مع مجموعة من الصيادين، وكانوا ينظرون إلى غزال قام بحفر حفرة نضحت مياه من داخل الأرض، وكانت تلك مياه عذبة استدعت نشوء تجمع بشري وحياة للناس، فتحركوا من ليوا لأبوظبي . مشيرة إلى أن القبطان هاينز قام بعمل مسح للمنطقة في العام 1833 وتبين من مسحه أن هناك بيوتاً من السعف في الجزيرة .
ويتضمن المعرض المكون من 6 أقسام، الكثير من التفاصيل المهمة حول طريقة بناء برج قصر الحصن، المكون من الاحجار البحرية والمرجانية، وفتحات تستخدم لرمي المواد الحارقة، وباب يقع وسط الشكل العمودي للبرج حيث كانوا يضعون سلماً خشبياً للوصول إلى الباب وإزالة السلم حين الانتهاء منه، وأعمدة من أشجار المانغروف، كما يبين المعرض عبر خرائطه أن أبوظبي كانت تحتضن مجموعة من الأبراج الخاصة بالمراقبة ومنها برج المقطع، كما يضم العديد من الصور الخاصة بحكام القصر وسيرهم، والأنشطة البحرية كالصيد والغوص على اللؤلؤ، ومجسم تفاعلي مضيء لقصر الحصن، يمكن التعرف إلى تاريخ تطوره من خلال الضغط على أزرار تضيء المكان المعني وتوضح تاريخ إنشاءه منذ العام ،1760 والكثير من التفاصيل الخاصة بالتاريخ المعنوي، والمجلس ودوره الاجتماعي والرسمي، ومجسمات للكثير من وسائل الحياة والدفاع آنذاك كالمدفع، بوابة برج الحصن، أحجار مرجانية، سعف النخيل وما إلى ذلك .

أعلنت إدارة مهرجان قصر الحصن، عن تفاصيل المهرجان الذي يقام على مدى 11 يوماً بالأرقام، حيث وصل إجمالي مساحة موقع المهرجان إلى 17 ألف متر مربع، وتم استخدام ما يقارب 664 ألف كيلو غرام من الرمال للتصميم، وتوفير أكثر من 70 رحلة يومية لحافلات نقل الزوار المجانية، و11 موقعاً لبيع الأطعمة والمشروبات، و3 متاجر لبيع المنتجات الإماراتية التقليدية .
وسيفتح المهرجان أبوابه يومياً من الرابعة عصراً حتى 11 مساء، أما يوم السيدات والأطفال دون 12 عاماً فسيكون الخميس الموافق ثاني أيام المهرجان . ويتضمن المهرجان 11 نشاطاً تفاعلياً جديداً و58 ورشة عمل في البيئات الأربع والمجمع الثقافي، مع 4 عروض ثقافية في المسرح الخارجي للمجمع الثقافي، متضمنة الأغاني الشعبية الإماراتية والسينما وعرض الرمال .
ويشمل المهرجان معرضين بجانب قصر الحصن، “لئلا ننسى” الذي تشرف عليه “مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان” . و3 جولات بصحبة مرشدين متخصصين في قصر الحصن، المجلس الاستشاري الوطني، ومبنى المجمع الثقافي، و5 عروض حية يومية على مسرح المهرجان، وهي ملامح من أبوظبي، عرض مسرحي لمسلسل “حبة رمل”، عرض الخيول، عرض الطيور بالتعاون مع حديقة الحيوانات في العين .
وسيتمكن الزوار من التعرف إلى حكايات الماضي من خلال 4 رواة يسردون حكايات قصر الحصن، و3 رواة يسردون الخراريف للأطفال، مع 450 حرفياً ومشاركاً في عروض المهرجان

شاهد أيضاً

وزارة الاقتصاد تتراجع نهائيا عن إصدار قرار بمنع دخول السيارات المستوردة

وزارة الاقتصاد تلغي وتخفض رسوم 110 خدمات

أعلنت وزارة الاقتصاد تطبيق قائمة جديدة ومعدلة لرسوم الخدمات التي تقدمها للجمهور ومجتمع الأعمال في …