الرئيسية - أخبار منوعة - الإمارات تشارك في افتتاح بنك اليورانيوم

الإمارات تشارك في افتتاح بنك اليورانيوم

الإمارات تشارك في افتتاح بنك اليورانيوم
الإمارات تشارك في افتتاح بنك اليورانيوم

شاركت دولة الإمارات في الافتتاح الرسمي لبنك اليورانيوم منخفض التخصيب التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس، في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

ترأس وفد الدولة المشارك معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة دولة، وعضوية كل من الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر سفير الدولة لدى كازاخستان، وحمد علي الكعبي المندوب الدائم للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما حضر الحفل نور سلطان نزارباييف رئيس كازاخستان، وخيرات عبدالرحمانوف وزير خارجية كازاخستان، ويوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال الرئيس الكازاخستاني: “أعبر عن امتناني لقيادة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجميع الدول المانحة وهي دولة الإمارات والولايات المتحدة والكويت والنرويج والاتحاد الأوروبي ومؤسسة المبادرة الدولية لتخفيف التهديد النووي.

وقالت معالي الدكتورة ميثاء الشامسي، خلال الافتتاح، أن دولة الإمارات على ثقة بأن هذا المشروع سيكون له أثر إيجابي في دعم التوسع في الاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية. وذكرت أن الإمارات تمتلك أربعة مفاعلات نووية قيد الإنشاء، وأن المفاعل الأول سيكون جاهزاً للتشغيل قريباً.

وأكدت أن سياسة الدولة دعمت البرامج والمبادرات التي توفر آليات ضمان لإمدادات الوقود، وأن دعمها المالي والسياسي لبنك الوقود يتسق مع سياستها وتوجهاتها في دعم الاستخدام السلمي للطاقة النووية. وشددت على أن دولة الإمارات ستواصل دعم الجهود الدولية الرامية إلى تطوير آليات متعددة الأطراف لضمان الطاقة.

يذكر أن الإمارات تعتبر أحد المؤسسين للبنك تحت مظلة الوكالة الدولة للطاقة الذرية، وتبرعت بمبلغ 10 ملايين دولار لدعم هذا البنك عند إنشائه.

شاهد أيضاً

ضيوف رئيس الدولة: الأسرة السياج الحصين للأجيال

ضيوف رئيس الدولة: الأسرة السياج الحصين للأجيال

أكد أصحاب الفضيلة العلماء ضيوف رئيس الدولة في رمضان خلال دروس المساجد ومحاضرات المجالس الرمضانية …