الرئيسية - أخبار منوعة - رادارات حديثة في دبي لكشف مخالفات المرور

رادارات حديثة في دبي لكشف مخالفات المرور

رادارات حديثة في دبي لكشف مخالفات المرور
رادارات حديثة في دبي لكشف مخالفات المرور

كشف مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، العقيد سيف مهير المزروعي، عن استخدام رادارات حديثة متعددة الكاميرات في ضبط مخالفات متنوعة، فضلاً عن السرعة، شملت عدم ربط حزام الأمان، واستخدام الهاتف أثناء القيادة، وعدم الالتزام بالمسارات المحددة على الطريق، والتجاوز من على كتف الطريق.

وقال إنه تمت بوساطة رادار «البرج» المتطور تسجيل 51 ألفاً و891 مخالفة مرورية (دون مخالفات السرقة) خلال 11 شهراً، تضمنت 109 مخالفات عدم ربط حزام الأمان، و86 مخالفة استخدام الهاتف بوساطة اليد أثناء القيادة، و19 مخالفة عدم تثبيت لوحات الأرقام في المكان المخصص لها، ومخالفتي عدم وجود لوحات أرقام.

رادارات حديثة في دبي لكشف مخالفات المرور

وأضاف أن سائقين يعتقدون أن أجهزة الرادار تستخدم لرصد متجاوزي السرعة فقط، لكن بدأت شرطة دبي عملياً رصد أكثر من مخالفة عبر أجهزة الرادارات للحد من اعتراضات الجمهور على مخالفات غيابية، مثل عدم ربط حزام الأمان والحديث في الهاتف المتحرك.

وأشار إلى أن شرطة دبي أول من استخدام رادار «البرج» المعروف تقنياً باسم «فيترونيك» في المنطقة، ويتميز بقدرته على التصوير في الاتجاهين، وتمييز المركبات بصورة ذكية، ويمكنه رصد مخالفات الشاحنات على حدة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في رصد المركبات التي تلتصق بطريقة عدوانية.

وأوضح أن التجاوز من على كتف الطريق يعد كذلك من المخالفات المزعجة التي تسبب كثيراً من الزحام والخطورة، خصوصاً من ناحية اليسار، لذا برمجت شرطة دبي أجهزة الرادار لرصدها، وضبطت فعلياً، منذ بداية العام الجاري، 21 ألفا و374 مخالفة.

وقال المزروعي إن الإدارة طورت استخدام هذا النوع من الرادارات على التقاطعات، فصار بإمكانها ضبط متجاوزي السرعة أثناء عبور الإشارات حتى لو كانت خضراء، فضلاً عن إمكانية تصوير متجاوزي الإشارة الحمراء من كل الاتجاهات، حتى الذين يتحايلون أثناء الدوران إلى الاتجاه المقابل أو الانعطاف يميناً أو يساراً، وضبطت فعلياً، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية نوفمبر، 20 ألفاً و780 مخالفة كسر إشارة حمراء.

وأضاف أن الرادارات الحديثة التقطت كذلك 6512 مخالفة عدم التزام المركبات الثقيلة بخط السير الإلزامي، و3009 مخالفات عدم التزام سائقي المركبات بعلامات وإرشادات المرور، أو السير في أوقات الحظر، لافتاً إلى أن هذه الأجهزة يمكنها تمييز سرعة الشاحنات عن المركبات الأخرى.

وأشار إلى أنه تم تركيب 52 جهازاً، من طراز «البرج» متعدد الكاميرات، في شارع الشيخ زايد، بالإضافة إلى 31 جهازاً لضبط عبور الإشارة الضوئية الحمراء.

وقال المزروعي «إن الإدارة فضلت نشر هذا النوع الحديث من الرادارات على شارع الشيخ زايد نظراً إلى الكثافة المرورية التي يتميز بها الطريق، وجنوح بعض السائقين إلى ارتكاب مخالفات مثل عدم ترك مسافة كافية والتجاوز بطريقة خاطئة».

وأكد أن الرادارات تمثل رادعاً للمستهترين، وأسهمت في خفض الوفيات، لافتاً إلى انخفاض مؤشر الوفيات المرورية في دبي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بنسبة تقدر بنحو 8%، بواقع 122 حالة وفاة، مقارنة بـ131 وفاة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

شاهد أيضاً

«سفاري دبي» تفتح أبوابها تجريبياً

«سفاري دبي» تفتح أبوابها تجريبياً

افتتحت بلدية دبي أمس تجريبياً، مشروع سفاري دبي الواقع في منطقة الورقاء 5، مقابل سوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*