أخبار منوعة

ما تأثير الإعصار ’نيلوفر‘ على دولة الإمارات

ما تأثير الإعصار ’نيلوفر‘ على دولة الإمارات

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل الإماراتي، أن تأثير الإعصار المداري “نيلوفر” على الدولة، ينحصر ببعض الأمطار والسحب التي ستتشكل على عدد من المناطق المتفرقة، بالإضافة إلى هبوب رياح مصحوبة بارتفاع موج البحر، وذلك اعتباراً من يوم غد الثلاثاء.

ما تأثير الإعصار ’نيلوفر‘ على دولة الإمارات
ما تأثير الإعصار ’نيلوفر‘ على دولة الإمارات

كما يؤكد المركز الوطني للأرصاد أن :”ما يتداوله البعض عن تأثير كبير لإعصار نيلوفرعلى الحالة الجوية لدولة الإمارات، غير صحيح”.

و يضيف بأن التغير في الضغط الجوي الذي أثر على بحر العرب خلال الأسبوع الماضي بدأ منذ اليومين الماضيين يأخذ شكل المنخفض المداري والذي تمركز في وسط بحر العرب في 24 الشهر الجاري على بعد 1000 كم جنوب سواحل سلطنة عمان المطلة على بحر العرب.
 
وأوضح المركز أن “هذا المنخفض المداري أخذ بالتحرك بالاتجاه الشمالي والشمال الغربي من موقعه مع تعمقه التدريجي ليصبح من أمس الأحد عاصفة مدارية تم تسميتها بـ “نيلوفر” ويبعد حالياً 750 كم وتقدر سرعة الرياح السطحية المصاحبة له ما بين 35-45 عقدة”.

وأشار المركز إلى أن “خرائط الطقس والنماذج العددية تشير إلى استمرار تحرك العاصفة المدارية باتجاه الشمال الغربي واقترابها من السواحل العمانية المطلة على بحر العرب مع احتمال مرور مركزها يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين بمحاذاة سواحل محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة مع رياح شديدة السرعة وارتفاع الموج في بحر العرب ولا تشير النماذج العددية إلى عبور مركز العاصفة المدارية أراضي السلطنة وهذا ما صرحت به أيضا المديرية العامة للأرصاد الجوية العمانية”.