الرئيسية - أخبار منوعة - هيئة الاتصالات: تأثر شبه معدوم لمستخدمي الإنترنت جراء تحديث النطاقات المحمية عالمياً

هيئة الاتصالات: تأثر شبه معدوم لمستخدمي الإنترنت جراء تحديث النطاقات المحمية عالمياً

هيئة الاتصالات: تأثر شبه معدوم لمستخدمي الإنترنت جراء تحديث النطاقات المحمية عالمياً
هيئة الاتصالات: تأثر شبه معدوم لمستخدمي الإنترنت جراء تحديث النطاقات المحمية عالمياً

توقعت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات أن يكون تأثر مستخدمي الإنترنت في الإمارات بتحديثات نظام أسماء النطاقات المحمية (DNSSEC) شبه معدوم.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة «الآيكان» أنها ستقوم اليوم 11 أكتوبر ببعض التحديثات المتعلقة بنظام أسماء النطاقات المحمية (DNSSEC) وبالأخص رموز التشفير المتعلقة بهذا النظام.

وأضافت الهيئة في تغريدة أمس على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن أكثر من 99% من المستخدمين حول العالم لن يتأثروا بتحديث نظام (DNSSEC)، أما بالنسبة للأقل من 1% فقد يتأثر بعضهم بعد 48 ساعة من عملية التحديث.

وكانت تقارير صحفية عالمية قد أشارت إلى أن خدمات الإنترنت حول العالم قد تتعرض للانقطاع اليوم. وأكدت التقارير أن هناك تغييراً جذرياً ستقوم به المنظمة الدولية لنطاقات الإنترنت غداً، الذي يهدف إلى تغيير مفاتيح تشفير شبكة الإنترنت، حيث يعد هذا إجراءً تهدف من خلاله المنظمة لزيادة حماية شبكة الإنترنت.

وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن شركة الإنترنت للأرقام والأسماء الممنوحة التي تعرف بـ «الآيكان» والمختصة في توزيع وإدارة عناوين iP وأسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العليا في جميع أنحاء العالم، ستقوم بتبديل مفاتيح الأمان التي تحمى جزءاً مهماً من الإنترنت.

حيث تعد هذه العملية التي يطلق عليها KSK Rollover أو تبديل مفتاح شفرة الدخول الأساسية لمنطقة الجذر، هي التي ستؤدي إلى مواجهة بعض المستخدمين مشكلات ورسائل خطأ «فشل الخادم»، وهو الخطأ الذي قد يستمر لمدة 48 ساعة فقط.

وقالت المنظمة على موقعها الرسمي: «مع قيام منظمة الآيكان باستعداداتها، وللمرة الأولى على الإطلاق، لتغيير مفاتيح التشفير التي تساعد على حماية نظام أسماء النطاقات على الإنترنت، نشرت المنظمة دليلاً لمساعدة الجميع على معرفة ما يمكن أن يحدث.

وأضافت أن بعض مستخدمي الإنترنت قد يواجهون صعوبة في فتح بعض صفحات الإنترنت في مرحلة ما خلال 48 ساعة من استبدال المفتاح، وسيبدأ المستخدم برؤية فشل تحليل الاسم عادة «فشل الخادم» أو أخطاء SERVFAIL.

شاهد أيضاً

نظارة لرصد المطلوبين خلال التغطية الأمنية للفعاليات

نظارة لرصد المطلوبين خلال التغطية الأمنية للفعاليات

كشفت منصة القيادة العامة لشرطة دبي، خلال اليوم الثاني لمعرض «جيتكس للتقنية 2018»، المقام في …

24 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *